روحانيات العراق
روحانيات العراق
روحانيات العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روحانيات العراق

للعلاج وفك السحر وجلب وتهيج الحبيب لعلاج المس ومس العاشق محبه بين الزوجين لرد وارجاع المطلقات تسريع النصيب وزواج العوانس وكافة العلاجات عن بعد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الثامن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اصف ابن برخيا
Admin
اصف ابن برخيا


المساهمات : 320
تاريخ التسجيل : 30/08/2017

الدرس الثامن Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثامن   الدرس الثامن I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 4:07 pm


(2-1) : ويل لأمة جهلت تفسير أبجد :
-محمد بن سالم رفعة إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : قال عثمان بن عفان يا رسول الله ما تفسير أبجد ؟ فقال رسول الله (صلى الله عليه وغلى اله) تعلموا تفسير أبجد فان فيه الأعاجيب كلها ويل لعالم جهل تفسير 0
-قال موسى بن جعفر (عليه السلام) عن أبائه عن أبيه الحسن بن علي (عليه السلام) قال : جاء يهودي إلى رسول الله (صلى الله عليه وعلى اله) وعنده أمير المؤمنين علي(عليه السلام) فقال له : ما الفائدة في حروف الهجاء ؟ فقال رسول الله (صلى الله عليه وعلى اله) لعلي (عليه السلام) اجبه وقال : اللهم وفقه وسدده فقال علي(عليه السلام) : ما من حرف ألا وهو اسم من أسماء الله عز وجل ، ثم قال :
·الألف : فالله الذي لا اله ألا هو الحي القيوم 0
·الباء : فباق بعد فناء خلقة 0
·التاء : فالتواب يقبل التوبة عن عبادة 0
·الثاء : فالثابت الكائن يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت 0
·الجيم : فجل ثناؤه وتقدست أسماؤه 0
·الحاء : فحق حي حليم 0
·الخاء : فخبير بما يعمل العباد 0
·الدال : فديان يوم الدين 0
·الذال : فذو الجلال والإكرام 0
·الراء : فرؤوف بعبادة 0
·الزاي : فزين المعبودين 0
·السين : فالسميع البصير 0
·الشين : فالشاكر لعبادة المؤمنين 0
·الصاد : فصادق في وعده ووعيده 0
·الضاد : فالضار النافع 0
·الطاء : فالطاهر المطهر 0
·العين : فعالم بعبادة 0
·الغين : فغياث المستغثين 0
·الفاء : ففالق الحب والنوى 0
·القاف : فقادر على جميع خلقة 0
·الكاف : فالكافي الذي لم يكن له كفوا احد 0
·اللام : فلطيف بعبادة 0
·الميم : فمالك الملك 0
·النون : فنور السماوات والأرض من نور عرشه 0
·الهاء : فهادي لخلقة 0
·الواو : فواحد صمد لم يلد ولم يولد 0
·اللام ألف : فلا اله ألا الله وحدة لا شريك له 0
·الياء : فيد الله باسطة على خلقة 0
فقال رسول الله (صلى الله عليه وعلى اله ) : هذا هو القول الذي رضي الله عز وجل لنفسة من جميع خلقة فاسلم اليهودي 0

المدخل الثالث
(3-1) : الإضافات :
·حرف الهجاء بالأخير مثل فاطمة ما يعتبروها هاء (هـ) يعتبروها تاء (ت)0
·وكذلك (ء) ترفع عند علماء للأرقام والحروف 0
·الأسماء المكونة من ثلاثة أحرف يكون اسمهم قوي جدا" وشخصيتهم قوية بس طبعا" على حسب الأحرف 0
·الأسماء التي تحمل (عبد) يعني عبد الرحمن قوي جدا" وأفضل الأسماء (ما حمد وعبد) يفضل في ذكر اسم محمد إضافة اسم مثلا" (محمد علي ) 0
·أفضل الأسماء التي تبدأ بحرف النون (ن) وما تنتهي به ،نور قوي جدا" 0
·الأسماء التي يكون فيها حرف(الياء) فيها الحرف الثالث ذو خط جميل 0
·الأسماء التي تحتوي على حرف (الراء) ذو خط جميل 0
·اسم (حنان ) ضعيف جدا" لأنه متعب ومعظمهم يصير لهم رجال اثنين يعني ممكن تعقد وتفسخ الخطوبة 0
·واسم علي أفضل الأسماء ذو العلم ورفع رأس 0
·وهذا كله حسب اسم الأول وقد يضاف له اسم الأم قد يكون ضعيف أو جيد يتأثر عليه 0
المدخل الرابع
(4-1) : معرفة الحروف المقطعة :
من علم الجفر في كتاب (كفاية الناطقين ) الجزء الأول \ ص 36-46 :
الحروف المقطعة أوائل الصور عدة أقول :
-أنها من المتشابهات التي لا يعلم تأويلها ألا الله وهو المروي عن الأئمة(عليهم السلام)

-المراد بها أسماء الله تعالى لان عليا" (عليه السلام) كان يقول في دعائه يا( كهيعص ويا حم عس) ولعله أراد يا منزلهما 0

-أن المراد بها الدلالة على أسمائه تعالى فمن الم أنا الله والمر أنا الله اعلم وارى والمص أنا الله اعلم وأفضل والكاف في كهيعص من كاف والهاء من هاء والباء من حكيم كذا والعين من عليم والصاد من صادق وقيل الكاف كربلاء ، والهاء هلاك ألعتره ، والياء يزيد ، والعين عطش الحسين ، والصاد صبره ، وقيل يدل على اسم الله واللام اسم جبرائيل والميم على اسم محمد (صلى الله عليه وعلى آله ) أي القرآن منزل من الله بلسان جبرائيل على محمد (صلى الله عليه وعلى آله ) وفيل الألف مفتاح اسم الله واللام مفتاح اسم اللطيف والميم مفتاح اسم محمد (صلى الله عليه وعلى آله ) ، وقال أهل الإشارة : الإلف من أنا واللام من لي والميم من مني فإشارة بالألف إلى انه الكل وباللام إلى أن له الكل و يا ميم إلى أن منه الكل وقيل الألف من الآلاء و اللام من اللطف والميم من المجيد ، اقس سبحانه من آلائه ولطفه ومجدة وقيل الألف من أقصى الحق وهو مبدأ المخارج واللام من طرف اللسان وهو وسطها والميم من الشفة وهو أحرها في ذكره تعالى 0
وذكر الثعلبي في تفسيره عن الأمام علي (عليه السلام) في قوله تعالى ( الم ): أن في الألف ستة صفات من صفاته تعالى :
الألف : الابتداء فانه تعالى ابتداء جميع الخلق والألف ابتداء الحروف 0
الثاني : الاستواء فانه تعالى عادل غير جائر والإلف مستوفي ذاته 0
الثالث : الانفراد فانه تعالى فرد والإلف فرد 0
الرابع : اتصال الخلق بالله والله تعالى لا يتصل بهم وكذلك الألف لا يتصل بالحروف وهي المتصلة به 0
الخامس : انه تعالى مباين لجميع خلقة بصفاته والألف مباين لجميع الحروف 0
السادس : انه تعالى سبب ألفة الخلق وكذلك الألف سبب الفة الحروف ، وعن الأمام علي (عليه السلام) أن لكل كتاب صفوة وصفوة القرآن حروف التهجي وعن الشعبي أن الله تعالى قي كل كتاب سرا" وسره في القرآن حروف الهجاء 0*
*(البحار \ج 88\ ص90) 0
الفصل الخامس
(5-1) : مادة المواد والمدخل :
الحروف سواء اللفظية أو الكتيبة أو العددية هي أصول المفاهيم والمعاني والمعارف وهي مادة العلوم ، لان العلوم المتنوعة تشكل من الحروف وتجزئيها وتركيبها ، وهي مقسمها ومدخلها كما يتألف علم الصرف من مادتها وهيئتها وتجزئتها 0 ومن أعرابها يتصور علم النحو 0 ومن آدابها وآداب وقوفها يشكل علم التجديد ، ومن معرفة الأعداد والتكسير والتكثير والتأليف يظهر علم الجفر ، ومن زبرها و بيناتها يحصل علم الأسرار ، ومن تسميتها وأعلامها توجد اللغة ، ومن أعدادها الهيئة والنجوم لأنها تكشف إلى حد ما عن تأثير الحوادث وصورة المجردات والغيوب 0

التكملة بالحلقة القادمة أن شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khuzai.ahlamontada.com
 
الدرس الثامن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الحادي عشر
» الدرس الثاني عشر
» الدرس السابع
» الدرس التاسع
» الدرس العاشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روحانيات العراق :: علم الحروف-
انتقل الى: