روحانيات العراق
روحانيات العراق
روحانيات العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روحانيات العراق

للعلاج وفك السحر وجلب وتهيج الحبيب لعلاج المس ومس العاشق محبه بين الزوجين لرد وارجاع المطلقات تسريع النصيب وزواج العوانس وكافة العلاجات عن بعد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اصف ابن برخيا
Admin
اصف ابن برخيا


المساهمات : 320
تاريخ التسجيل : 30/08/2017

الدرس الثالث  Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثالث    الدرس الثالث  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 4:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
(4-2) معنى كل حرف :
- الألف (أ) : يوم السجود : قائم بسر العقل والعقل قائم بت وتمام الحروف في سر الألف ، لكن بينهما تباين في الرتبة ، فألف العقل قائم وألف الروح مبسوط 0 ونشوء الحروف الألف أن الكلام تناهي إلى الحروف إلى النقطة وهي الألف المفقود وينشأ عنه (28) حرفا" وهي الصورة لألهيه القائمة بذات الله ، وهي قسمان جلال وجمال وحروف الجلال قسم واحد وهي الحروف النارية وحروف الجمال ثلاثة أقسام وليس في الحروف حرف ألا وهو صادر عن الألف وهو شهادة الوجود والموجود بوحدانية الرب المعبود وهي محيطة بكل شيء وهو يشكل محيط 0 وكذلك هو عبارة عن الاختراع الأول والعرش العظيم والعقل و العقل النوراني والجبروت الأعلى وسر الحقيقة وحضرة القدس و سدرة المنتهى وساير الحروف أجمالا وتفصيلا انبعث عنه0
وكذلك تدل على أزلية الذات المقدسة وأبديتها وحديتها فالله باحديته الذاتية
(حي و قدير وعليم وخالق وجاعل ( لا اله ألا الله وحدة و حدة وحدة )في طبقات الثبوتية الذاتية ) وكذلك أول ما خلق هو اسم (محمد ( صلى الله عليه وعلى آله))
- الباء (ب) : هو يوم نفخ الروح فيه 0 فهي أول وحي نزل على الرسول محمد ( صلى الله عليه وعلى آله)وأول صحيفة آدم ونوح وإبراهيم وسرها من انبساط الإلف فيها سر القيامة بقيام طرفة وهو سر الاختراع والأنوار والإسرار الحقيقة مرتبطة بنقطة الباء ، واليها الإشارة بقول الإمام علي (عليه السلام ) : ( إنا النقطة التيتحت الباء المبسوطة ) 0 يشير إلى الألف القائم المنبسط في ذاتها 0 المحتجب فيها ولذلك قال محي الدين الطائي ( الباء حجاب الربوبية ولو ارتفعت الباء لشهد الناسربهم تعالى ) 0 هو حرف الاوفاق تدل على الكرسي والبهجة وكذلك شارة إلى ( الباريالبدي الباسط البصير البديع الباعث الباطن الباقي البر البرهان ) وهو افتح كتاب سماوي فقال: (بسم الله الرحمن الرحيم ) 0
وحرف الباء تواضع بين يدي الإلف ففقد ارتفاعه في تعين النقطة الإمكانية في مقام ظهور وجعله في ( بسم الله 000) للابتدائية يتحرك المقيد قائم مقامة الذي ليس ساكنا"0 تأويله أن الذات القدسية للمولى تبارك وتعالى نصب وليه وخليفته مولى الإمام علي (عليه السلام ) برفعة النقطة الإمكانية بالخلافة على جميع مخلوقاته 0
قال الرسول( صلى الله عليه وعلى آله)(علي مع الحق والحق مع علي )

- الجيم(ج) : خط الجيم يوم تسوية0 حرف ملكوتي يتلقى من الباء يشترك فيه جميع العوالم الملكوتية وهو حرف أظهره الله في أول أسماء الجلال والعرش قائم بجلال الجيم والقلم يستمد منه الكرسي أيضا" في صفة الجمال قائم بت وهو المثلث الذي انبسط فيه سر الإلف والباء وظهر في أطوار الغضب مركز اللطف فتجلى في الجبار والجود فله الجبروت والجود 0
ويعتبر الجيم من الحروف الاوفاقية التي وفقها مع زحل وللجيم عدة معان :
1- أشارة إلى جلال الله وجماله وجبروته والى الجامعية باعتبار الإحاطة بالمخلوقات حيث جاء في الأثر : بجلال وجهك الكريم وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء 0
2- تشير إلى جودة آذ يجود برحمته ومغفرته وعفوه ولطفه على العباد 0
3- جباريتة تعالى التي بها يجبر الكسير ويكسر الجبابرة ، وفي الأثر : يا جابر العظم الكسير 0
4- تدل على أمين الوحي جبرائيل (عليه السلام ) الذي كان ينزل على الأنبياء (عليهم السلام )0
5- تسير الى الاسم الكريم الإمام جعفر بن محمد (عليه السلام ) الذي جاء بمذهب التشيع إلى العالم 0
6- يشير إلى الجفر الأكبر و الأصغر والجامعة التي عند المعصومين(عليهم السلام)0
7- يشير إلى جهنم التي هي جزاء الكفار والمشركين والمنافقين ومن أسماء الله العظمى 0 يا جليل يا جميل يا ذا الجلال والإكرام يا جواد ياجبار0
- الحاء(ح) : هو حروف الاوفاق وعلاقة عطارد يدل على عدة أشياء :
1- الحياة الذاتية للحي الذي لا يموت كما تقول : توكلت على الحي الذي لا يموت0
2- على حقانية الله تعالى (لا اله ألا الله الملك الحق المبين ( 0
3- على وهب الحياة (يحي ويميت)فهو واهب الحياة 0
4- على الحياة الطيبة الأخروية والخالدة 0
5- على الحمد والثناء لله الواجب الحمد من كل حي على نعمة الحياة 0
6- على الحكمة الإلهية ، فكل الأمور عنده تعالى تجري وفقها 0
7- على حفظ الله للمخلوقات والسماوات والأرض (فالله خير حافظا" وهو ارحم الراحمين )(ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم)0
8- على حلال الله وحرامه وهو أساس الشريعة الغراء 0
9- حماية الله للمؤمنين وكذلك حلم الله تعالى 0
10- حاكميه على الخلق في الدنيا والآخرة 0
11- على النبي محمد (صلى الله عليه وعلى آله)، حامد وحامي وكذلك اسم الإمامين الحسن والحسين (عليهم السلام) وعلى حب الأمام علي (عليهم السلام) وأولاده (عليهم السلام ) 0
12- حساب الخلائق وكون كل شيئ مخلوق وفق حساب ويختم بحساب 0
وفي أسماء الله : يا حي يا حق يا حميد يا حكيم يا حليم يا حفيظ يا حسيب يا حكم يا حبيب 0
وأخيرا" : فان (الحاء) يدل على حسن الصفات والأسماء الحسنى لله تعالى من معاني( الحاء ) وجوب حرمة الله والرسول والأئمة (عليهم السلام ) والقرآن والمقدسات 0 وكذلك أسماء الصور في القرآن اسمها الحواميم 0 التي تبدأ با(الحاء) 0

- الكاف (ك) : حرف ظهر في آخر اسم الملك وله العزيز وهو باطن العلم وباطن الامر وباطن العرش والكرسي وباطن الصور السمائية والأرضية 0
وتدل الكاف على عدة أشياء :
1- كلمات الله تعالى اللامتناهية : ولو إنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر (ما نفذت كلمات الله أن الله عزيز حكيم )0
2- الكاف نصف الأمر التكويني لواجب الوجود (كن) و نصفه الأخر النون (أذا أراد شيئا" ان يقول له كن فيكون ) 0
3- أشارة إلى كفاية الله تعالى ( أليس الله بكاف عبده )0
4- إشارة إلى الكرام الكاتبين المأمورين على الإنسان 0
5- تدل على كرامة الله تعالى وكرمة ( ما غرك بربك الكريم ) 0
6- تدل على فاتحة صور (كهيمص)0
7- تدل على حادثة كربلاء المروعة 0
8- يشير إلى كبرياء الله التي يختص بها وحدة والحق جل وعلاء كبير ومتكبر 0
9- يشير إلى كفالة الله لمن لا كفيل لهم 0
10- يشير إلى كاشفيه الله ( كاشف الهم والغم)لكفاية الأمور وزوال الهم والغم0
- اللام (ل) : وهي تحمل أشياء :
1- أشارة إلى اسم الله تعالى أسمة (أيل) الذي تضاف إليه الأسماء مثل إسرائيل (عبدالله ) جبرائيل ميكائيل(عليهمالسلام ) 0
2- إشارة إلى الهابط بالوحي إلى الأنبياء ( جبرائيل (عليهالسلام ) 0
3- إشارة إلى الملك الحقيقي المطلق لمالك الملوك (له ما في سماوات وما في الأرض)0
4- السلة على كل شيء والملك المطلق (لهالملكولهالحمد) من كل المخلوقات وتسبيح له 0
5- الإنسان وكل ما يملك مع أنه صفوه الخلق يعود أليه ( إنا لله وانأ أليه راجعون) وهذا أقرار بالملوكية والهلاك 0
ومن اللام (ل) يمكن التوحيد والنبوة والإمامة لان المدخل اللفظي ألبسطي له يتعادل مع (هو الواحد ) ومحمد (صلى الله عليه وعلى آله) وعلي (عليه السلام) 0
وينطوي على بسم الله (لا أله ألا الله ) بدأ الدين ولا تنفى الأنداد والأضداد و الإلهة آلا الله ولكل لام سبعة أسماء وينبغي معرفة المقام الشامخ الأحمدي والعلوي (المحب) و( الحبيب) (والوالي) شريكة في أسماء 0


- الطاء (ط) : طيار في جميعالعالم وسره في المبادئ الأوليات ونشاء الاختراعات وسرها في العلويان والسفليات ولها أسرار في ظهورها فظهرت في آخر أسم (النبي لوط(عليه السلام )) فكان من سرها تدمير قومه 0
ويحمل عدة معان :
1- إشارة إلى النبي محمد ( صلى الله عليه وعلى آله) ( طه)0
2- شجرة طوبى وهي شجرة في الجنة 0
3- أشارة إلى أهل البيت محمد (عليهم السلام ) الطهر والعصمة ومن نزلت فيهم آية التطهير 0
4- أشارة إلى الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء( عليها السلام ) الطيبة الزكية0
5- من أسماء الله يا حبيب يا طبيب ويا طبيب القلوب 0
6- أشارة إلى طالبي المعرفة والمغفرة والرحمة الإلهية 0
7- أسماء صورة من القرآن تسمى ( الطواسين (طهوالطورالطلاق) ) 000
التكملة بالحلقة القادمة أن شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khuzai.ahlamontada.com
 
الدرس الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثالث عشر
» الدرس السابع
» الدرس الثامن
» الدرس التاسع
» الدرس العاشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روحانيات العراق :: علم الحروف-
انتقل الى: