روحانيات العراق
روحانيات العراق
روحانيات العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روحانيات العراق

للعلاج وفك السحر وجلب وتهيج الحبيب لعلاج المس ومس العاشق محبه بين الزوجين لرد وارجاع المطلقات تسريع النصيب وزواج العوانس وكافة العلاجات عن بعد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اصف ابن برخيا
Admin
اصف ابن برخيا


المساهمات : 320
تاريخ التسجيل : 30/08/2017

الدرس الثاني  Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثاني    الدرس الثاني  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 3:43 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

(3-1) التعرف على أسرار علم الحروف :
ان علم الحروف والإعداد من العلوم العالية والمعارف الغريبة التي هي منشأ الآثار والخوارق والتأثيرات العجيبة ومصدر المفاهيم المجهولة ومعرفته مبدأ فعالية النفس الناطقة ومحل بروز المواهب البشرية الفطرية 0
وهو مفتاح الخزائن المعنوية ، والله تعالى علم هذا العلم للأنبياء العظام والأوصياء الكرام (عليهم السلام ) الذين بعثوا بدورهم التكامل العقول وتعليم النفوس البشرية 0 ومعرفة هذا العلم يبعث غلى تربية الأفكار ونضج وبلوغ النفس الناطقة وبروز الاستعدادات والمواهب الفطرية البشرية الكامنة وأعلى ثروة إنسانية ، وحاصلة الاطلاع على الأمور الغيبة والاسامي المؤثرة الخفية لبلوغ الكمالات القدسية ، من المعرفة الإلهية والسعادة الأبدية 0
عدة من الحكماء ومن الله به على بعض من عبادة الذين رأى في معرفتهم الصلاح ، وأعطاهم منه عطية ظلوا عن شكرها عاجزين 0
(3-2)لمعرفة أسرار علم الحروف يجب أن نعرف ماهر علم الحروف :
- علم الحروف : هو سر الله تعالى مودعا" في خزانه 0
- وعلم الحروف : هو مخزونفي كتاب مكنون لايمسة ألا المطهرون ولا يناله ألا المقربون لأنه منبع إسرار الجلال ومجمع أسماء الكمال ، افتح الله تعالى به الصور ووادعة سر القضاء والقدر 0
وذلك بان الله تعالى لما أراد إخراج الوجود من عالم العدم إلى عالم الكون ، أراد العلويات والسفليات باختلاف أطوار تعاقب الأدوار وأبرزها من مكامن التقدير الى قضاء التصوير ، عبا" فيها أسرار الحروف التي هي معيار الإقرار ومقدار (الآيثار) ، لان الله تعالى بالكلمة تجلى لخلقة وبها احتجب ثم أوجد طينة (آدم)في العمل الذي هو عبارة عن الاختراع الأول من غير مثال ، ولا تعديل تمثال ن تم ركز في جبلة العملي نسبة من تلك الحروف ورتبها حتى استشرق منها في عالم الإيجاد بلطائف العقل لإشراق الظهور ثم نقلة بعد ذاك في أطوار الهباء الذي هو عبارة عن الاختراع الثاني ، ورب فيه رتبة من الحروف التي ركزها في جبلة العملي حتى استشرقها في عالم الإيجاد بلطائف روحه في الاختراع الثاني ، ثم نقلة بأطوار الذر الذي هو عبارة عن الإبداع الثاني ، واوجد فيه نسبة من الحروف التي وضعها في جبلتها الفطرية حتى استشرق بها في عالم الإيجاد وبلطائف القلب في الإبداع الثاني
فالحروف معانيها في العقل ، ولطايفها في الروح ، وصورتها في النفس ، وانتقاشها في القلب ، وقوعها الناطقة في اللسان ، وسرها المشكل في الإسماع 0
لما كان المخاطب الأول هو المخترع الأول وهو العقل النوراني كان خطاب الحق بما فيه من معاني الحروف 0 ومجموع هذه الحروف في سر العقل كان ألفا واحد لأنه بالقوة الحقيقية مجموع الحروف وهو الذي سمع أسرار العلوم بحقيقة هذه الحروف قبل سائر لأشياء ، والعقل هو صاحب الرمز والإشارة والحقيقة والأيمان ، والادراك0
· الحروف في لطيفة الروح شكل الضلعين من أضلاع المثلث المتساوي الأضلاع ، ضلع قائم وآخر مبسوط على هذه الصورة ، والقائم ضلع الألف والمبسوط ضلع الباء 0
وانما قلنا الحروف في لطيفة الروح شكل ضلعين لان فيض الانوار البسيطة التي في العقل بالعقل هي في الروح بالقوة فاتفقنا في وجود الأسرار، وتباينا في اختلاف الأطوار 0 ومن حيث أن الروح تستمد من العقل ، والنفس تستمد من الروح ، وجميع الأنوار العلوية تستمد من نور العرش كذلك سائر الحروف تستمد من نور( الألف ) 0
ورجوع السفلي والعلوي منها أليها وكل حرف من الحروف قائم بسر الألف والألف سر الكلمة وملائكة النور كاملون للعرش من ذوات هذه الحروف ،والأول منها المتعلق بالعقل أسمة الألف والموحدون لحضرة الجلال أربعة : العقل والروح والنفس والقلب وهو الموحد الرابع وتوحيده بسر الحروف التي أوجدها الحق في جبلته ، لان القلب لوح النفوس الربانية بل هو اللوح المحفوظ بعينه0
المدخل الرابع
(4-1) معنى كل حرف الهجاء (أبجد) :
اولا" نتعرف على مقدمات الموضوع تم نعطي معنى بسيط لكل حرف 0
الحرف من الصحيح والعلة يأتي بعده معان :
1- بمعنى اللفظ والكلام كما ورد في الأثر( للدين حرفان أحدهما اللسان والثانيالقلب ) فمن اعترف بلسانه ولم يسايره قلبه فهو على حرف 0
2- بمعنى الشك والاضطراب وعدم الاستقرار 0
3- جانب كل شيء وطرفه وليس باطنه وقلبه كما يستفاد من الآية ( ومن الناس من يعبد الله على حرف )* كمن يقف على طرف الجيش حتى أذا كان النصر نال شيئا" وان كان فشل وهزيمة فر ، كالذين كانوا شاكين في رسالة النبي محمد
(صلى الله عليه وآله)0
*الحج \ 22 0
4-الشفاء كشفاء الجبل وشفا الجرف وشفا السفينة وشفا السطح وهذا أيضا" يدل على التزلزل 0
5- معنى اللغة ، في الحديث (أنالقرآن نزل على سبة أحرف لكل آية منها بطنولكل حد مطلع ) فقد فسروا هذه الحروف السبة بلغة قريش وهذيل وهوازن واليمن وغيرها 0والدليل على ذلك هو تفسير الإمام العسكري (عليه السلام ) في معنى (الم ، ذلك الكتاب ): أن ذلك الكتاب هو هذه الحروف المقطعة فبعض ألف وبعض لام وبعض ميم وهكذا ( وهو بلغتكم وحروف هجائكم فأتوا بمثله ان كنتم صادقين )0


6- الحرفة المهنة نقول احترف فلان كذا حرفة ن وزميلة في الحرفة حريفة 0
7- الحرف في باب الانفعال الميل نقول انحرف فلان : مال 0
8- وفي باب التفعيل المتعدي بمعنى التغيير ، قال تعالى : ( يحرفون الكلم عن مواضعه) *النساء \ 46 0
9 - تغير الموضوع والموقع ( ألا متحرف لقتال ) *
* الأنفال \ 16 0
10- معنى الفصل كما في الحديث أن الأذان والإقامة خمس وثلاثون حرفا" أي فصلا" 0
التكملة بالحلقة القادمة أن شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khuzai.ahlamontada.com
 
الدرس الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثاني عشر
» الدرس الثالث عشر
» الدرس الرابع عشر
» الدرس التاسع
» الدرس العاشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روحانيات العراق :: علم الحروف-
انتقل الى: